جديد الأخبار



جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
نبذة عن القبيلة
قبيلة السرحان نشأتها ومراحل ظهورها
قبيلة السرحان نشأتها ومراحل ظهورها
قبيلة السرحان نشأتها ومراحل ظهورها
عمود نسب قبيلة السرحان
03-18-1433 03:32
أبو ريان - وادي السرحان
































قبيلة السرحان

هي إحدى قبائل طي القحطانية وهم
من العمرو من طي.

((السرحان)) كلهم بنو راشد بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب
بن معن بن عتود بن حارثة (أوفى الناس جسما) بن لام بن عمرو بن طريف
بن عمرو بن علية بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان
(عنوان المجد – في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) بن جندب وهو:
( صور – جديلة طي ؛ اسم أمه ) بن خارجة بن سعد ( عبده ) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة
(وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب) ، واسمه تبع اليمن – وقطره هو ضيغم بن طي
( وهو أول من شمر من اليمن )وهو مذحج أو مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب
بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ( أول من تكلم بالعربية ) بن قحطان بن عابر
( وهو النبي هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك
بن متوشلخ بن أخنوخ( وهو النبي إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش
بن شيث بن آدم وهو أبو محمد صلى الله عليه وسلم وأبو البشر جميعا

******************
******************
قبيلة السرحان والمعروفة اليوم بأنها من سبعة عشائر رئيسية وهم
((الحمدان_المسند_الحباب_
الراشد_الهجل_العاصم_الدلعة))
ويتفرع عنها بطون وفصائل كثيرة تلتحق بالعشائر المذكورة التي
ينتسب لها أي فرد من أفراد قبيلة السرحان
والسرحان قبيلة عريقة جدا موطنها الاصلي جوف السرحان أو
جوف آل عمر( الجوف الآن ) ووادي السرحان بشمال جزيرة العرب منذ
القرن السابع الهجري وهي من قبائل المملكة العربية السعودية القديمة
التي حكمت وسيطرت على شمال جزيرة العرب والشام على امتداد وادي السرحان

يقول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة
( السرحان بلادهم في الجوف ووادي السرحان )

برزت قوتها وبسطت نفوذها في المنطقة الممتدة ما بين دومة الجندل
بالجوف وحتى حوران جنوب شرق الشام لذا نجد لهم ذكر بالجوف وبالشام
قديما وهو ذكر لا يرقى للمستوى المأمول لقلته بحكم الفترة التي سيطروا
بها لم يدون بها الشيء الكثير لتاريخ القبائل فلم يوثق لها سوى القليل بالرغم
من عراقتها التاريخية وقد تعرضت السرحان لحروب طاحنة من قبل بعض القبائل
القادمة من الجنوب كقبيلة بني هلال ثم قبائل عنزة الوائلية .

قال وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام
( قدمت عنزة من نجد وشمال الحجاز )
بعد ان اصاب ديارها قحط فوصلت لوادي السرحان فاصطدمت بقبيلة السرحان
عام 1112هـ واقتتل الطرفان قتالا عنيقا انتهى بتغلب عنزة
إضافة لحروب السردية وتفكك حلف الشمال الطائي
( بني صخر والسردية والعيسى والسرحان )
التي كانت تترأسه قبيلة السرحان


ويمتلك السرحان كثير من اراضي الجوف القديمة ولهم بساتين نخيل واملاك في
دومة الجندل وقارا وسكاكا وقرى القريات كاف واثرة ومنوة وعين الحواس وقد استقرت
القبيلة مبكرا ويدل على هذا الموارد التي سميت بأسماء عوائل القبيلة على امتداد
وادي السرحان إضافة ًإلى عمل بعضهم بالزراعة وبناء حضارتهم وانفردت قبيلة السرحان
بميزة وهي تسمية المواقع باسمها فكل موطن تنزل فيه يسمى باسمها فعادة يسمى
موقع واحد او قرية واحدة للقبائل ولكن السرحان خالفوا القاعدة فحملوا اكثر من قرية
واكثر من منطقة باسمهم حيث سمي وادي الازرق باسمهم فأصبح اسمه وادي السرحان
منذ قرون وسميت الجوف بجوف السرحان وجوف آل عمرو
( انظر كتاب امير الجوف السابق الامير )( فوردر )

عبدالرحمن السديري
( الجوف وادي النفاخ ص 20 )
وسميت قراهم بالأردن بسما السرحان وكذلك مغير السرحان وجابر السرحان وهذادليل
على قوتهم ونفوذهم في تلك الحقبة الزمنية والفترة الذهبية التي مروا بها ما بين 700 هـ
الى 1100 هـ وهي فترة دونتها بعض من المراجع التاريخية وسأورد لكم بعضها لاحقاً .

وسرحان ترجع إليه قبيلة السرحان ومنه تشكلت القبيلة وسرحان كاسم نمر وفهد وأسد
فالعرب قديما كانوا يسمون ابناءهم على اسماء الحيوانات الضارية المتوحشة ولاشك بوجود
اسم سرحان في قضاعه الذي اجمع أكثر الباحثين بالأنساب والتاريخ ومنهم ( الأندلسي ) بأنه لم يعقب.
و يقال بالجمع آل سرحان او السرحان كما يقال سراحين أو السراحين كقول
قبيلة قحطان وقحاطين وسرحان وسراحين

يقول الشاعر العربي ساري الزبن :
من العروبة اذا اعلامها انتشرت
مع الصفاء بكم من آل سرحان
نعم السراحين ما ضاقت على أحد
إلا أراني فيهم المأوى وخلان

والسرحان من فروع طيء
التي تضم بني صخر وشمر والظفير والسرحان والسردية والفضل
وبنو لام ومنهم الفضول وال كثير وغيرهم

مراجع وشواهد تخص قبيلة السرحان
1-يقول القلقشندي بأنه ممن يضاف إلى آل فضل الطائيين ويدخل
فيهم عدة فروع وذكر منها السراحين ( السرحان )

2-يقول الرحالة الألماني (أوبنهايم) بأن شيخ السرحان في الزمن القديم
هو عدي بن رملة و هو رملة بن محمد بن جماز من ربيعة من طيء.

3-ماورد في كتاب
(عنوان المجد –بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد )
لمؤلفه ابراهيم فصيح صبغة الله بن أسعد الحيدري البغدادي كتاب احوال
بغداد تاليف سنة 1882م طباعة دار الحكم صفحة 117حيث ذكر سرحان في تسلسل عمود النسب

4-كتاب
( خزائن الدلائل في معرفة اصول وتواريخ القبائ )
للمؤلف عادل الضفيدع الاشرم من شمر ينفي نسب السرحان لكلب و يذكر انهم من طي

5-الشيخ عبدالرحمن الشايع رحمه الله في مؤلفه ( الجوف 2 )
قال السرحان بالجوف كثير منهم يرجعون لطي.

6- ذكر عبدالرحمن الشمدين في كتابه
(القريات قاعدة وادي السرحان)
وقال ان السرحان هم من سرحان طي ويرجعون الى العمرو من طي
والعمرو هم الذين حكموا الجوف سابقا.

7-حلف الشمال القديم المكون من قبائل طائية تترأس الحلف (السرحان)
وهم بني صخر والسردية والفحيليه والسرحان والفضل والعيسى فكل هذه القبائل طائية

8-والقصيدة الشهيرة التي تقول:
يالمشتبه ياويل من نطلبه دين
يشهد فعايلنا جميع الخلايق
حنا العرب وأصل العرب بالدياوين
تاريخنا فيه العبر والحقايق
ان سلت عنا يالسويطي قحاطين
عواصم واللي حذانا لفايق
حنا وعبده والهيازع بجدين
لطامة في دقلنا كل مايق
منا بني هاجر ومنا السراحين
اهل رمك والموميات العلايق
مقحم نزل من القصب وأغرس العين
وصاروا معه بعض القرايا علايق


9-ماقاله
(حسين الحنيبيص السرحاني)
موجها قصيدته للامير عبيد ابن رشيد ومعاتبه بحكم وجود صلة بالنسب يقول ضمن قصيدة له
حنا عصينا الترك من قبل نعصاك
الدولة اللي قوموا حكم اهاليك
صحيح حنا وانت في طي مناك
لكن نكرت ونكرتك ماتقديك
ترى الجمادى والحنيبيص تشناك
وهديب والمرعي ومن كان يغليك

( الجمادى والحنيبيص والهديب والمرعي )
هم اهل خذما من قبيلة السرحان بالجوف/دومة الجندل

10-كتب وليام جيفورد بلغريف ( 1862م )يمكننا وصف هذه المنطقة (الجوف ) بالشجاعة
ويتصفون بالذكاء ولهم ملامح دقيقة وفيهم كبرياء وان الجوفيين من عنصر جيد وهم الأصل
الذي انبثق منه سكان جبل شمر .. واذا حكمنا على قبيلة طي التي تعود جذورهم لها
منهم الى حد معقول متحضرون الا ان الحروب والخلافات ارجعتهم للخلف و لاشك ان
معظم سكان دومة الجندل والجوف هم من السرحان من طي




11-يقول الشاعر المعروف عبيد الله بن سالم بن طراد الشمري مشيرا ومؤكدا ان قبيلة شمر
هي اقرب القبائل للسرحان وانهما ابناء عمومة طائيين حيث يقول
ماهـو غريبـا طيبكـم يالسراحيـن
انتم من اللي طبعهـم حوشـة الطيـب
انتم من اللي يـوم عصـر الاكاويـن
حمايـة التالـي وحـرش العراقـيـب
الى ان قال :
ايضا بنـى عمـن علينـا عزيزيـن
وافعالكم فعلـن لنـا مـا بهـا ريـب
ومن لا فخر في طيب ربعه ماهو شين
عليـه مـن درب الملامـه عذاريـب

12-يقول الباحث وليد بن معيديلة الشمري
عن قبيلة السرحان
انها قبيلة عربيه معروفة ترجع في اصولها القديمة الى قبيلة "شمر " وقد استقلت
باسمها لوحدها منذ زمن طويل وصارت النسبة اليها سرحاني وال سرحان للمجموع
وهم من اقدم قبائل "شمر" المنفصلة والمستقلة عن قبيلة الام شمر وهى قبيلة
ذات باس ونجده وشجاعة وهم بالأصل من ربيعه من عبده من ضيغم
نرجع الى السرحان الذين نزلوا في منطقة الجوف الذي كان يسمى بالسابق
"جوف ال عمرو "نسبة الى عمرو بطن عظيم ومشهور من قبيلة طي ومنهم" السرحان "
ان تاريخ قبيلة السرحان حافل بالوقائع والاحداث التي لا حصر لها وان لها في الضيافة
والكرم الباع الطويلة والكرم ليس بغريب عليهم فقد ورثوه كابرا عن كابر فهم احفاد
حاتم الطائي كريم العرب المشهور الذي يقول مخاطبا عبده واعدا اياه الحرية
ان جلبت ناره ضيفا في ليلة شاتيه شديد يردها:
اوقد فأن الليل ليـل قـر
والريح ياموقد ريح صر
عسى يرى نارك من يمر
ان جلبت ضيفا فاانت حر

13-أورد ( سعد الجنيدل ) في كتابه
( بلاد الجوف ) ص 104 – 106
تفاصيل معتبرة لقصة وصول الظياغم الى دومة الجوف ( دومة الجندل بمنطقة الجوف )
وورد فيها وقائع وأسماء مواقع جغرافية معروفة حتى الآن والمقتلة الكبيرة اللتي
حصلت شمال دومة الجوف بحوالي 12 كغم بين جيش الظياغم ( الأحرار ) وجيش سلطان مارد
وهو الحاكم التركي إبّان حكم العثمانيين وكيف ان الضياغم هدّموا مداخل سور دومة الجوف ،
وقبر البطل ( حميدان الضيغمي ) اللذي قتل أمير دومة الجوف التركي لا زال قبره موجودا
ومعروفا ويقع على حافة جبل ( أجربة ) من الجنوب .

14-وكذالك أوردها ( احمد العريفي ) ص 102 في مجلة الحرس 1405 نقلاً عن
كتاب ( القشعم ) ص 129 – 136 ، وهو ص 133 يذكر الحرب الطاحنة اللتي وقعت في نفس الموقع الذي ذكره
( الجنيدل ) بين ( عمير ابن راشد ) وعشيرته والحاكم التركي عن ( قويرات الصّريخ ) شمال دومة الجوف ...

15-ذكر الشيخ حمد الجاسر في معجم قبائل المملكة ان السرحان من عبده

16-ذكر مؤلف كتاب عشار العراق العزاوي ان السرحان من عبده

17-ما أورده الباحث المعروف الدكتور سعد الصويان في موقعه الشهير وننقل مانشر فيه حيث ورد مايلي :
الضياغم هم عيال ضيغم كلهم شهوان وراشد هؤلاء اخوة . عيال ضيغم شهوان وعقبه عرار .
وراشد عقبه عمير . وعمير هذا عقبه السرحان
منهم بقارا الوديعة والشرعان والجلال ومبدأ سالفتهم ( قصتهم)أن ديرتهم أمحلت بالجنوب
ونزحوا للشمال عندما يقصد يوصف رحلتهم فيقول
قال شهوان ومن راس ماله
سيف وشلفا في ذوابة عود
لنا منزل مابين الافلاج والحسا
ومابين صنعا والسليل وجود
وميرنا كبار التوادي من ضروعهن
بغير حطب يدني وبغير وقود
حافهن سبع الخلا بات جايع
باباطهن مثل النسور قعود
( منقول من موقع الدكتور الباحث سعد الصويان )


** قلت : ولا يستبعد أن تكون عشيرة أو أكثر من
( الضياغم ) هؤلاء لم تواصل رحلة العودة الى منطقة حائل أو الى جنوب الجزيرة بل هاجرت
غربا / شمالا الى الأردن والشام والعراق ، أو هي استقرت بمنطقة الجوف ذاتها
الغنية بالموارد الطبيعية ، وقد تكون الأصل التاريخي لعشائر باقية حتى اليوم ...

** وهنا فإن المعروف أن قبيلة ( السرحان ) الكريمة ( الحالية ) التي تعود بالنسب قطعاً
إلى بني أدد ابن زيد الكهلاني كانت من أول القبائل القحطانية في القرون المتأخرة التي
استوطنت بكثافة ملحوظة منطقة الجوف وما حولها حتى سمي
( وادي السرحان ) المشهور بإسم قبيلة السرحان
وكامل المنطقة بمواردها إضافة إلى تسمية جوف السرحان وجوف آل عمرو بها ، قد تكون
بعض العشائر الضيغمية المذحجية المتبقية قد دخلت مع أبناء عمومتها الطائيين
المنتشرين في منطقة الجوف ووادي السرحان كما ورد في كتاب
(بلاد الجوف) لـ (سعد الجنيدل) ص 98 حول ظهور عشائر طيء في الجوف وأنه
كان قبل القرن السابع الهجري (عبدالله ابن ثنيان الفضلي )

" نبذة عن وادي السرحان "

وادي السرحان اشهر وادي بشمال جزيرة العرب يمتد من طرف صحراء
النفود الشمالي الغربي الى نواحي شرق الاردن ويعود لقبيلة السرحان الطائية منذ مئات السنين .
يبدأ من الجوف وتحديدا من طرف النفود الشمالي الغربي وينتهي بجنوب شرق الأردن
قرب الازرق ويبلغ طوله أكثر من 380 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان
التي سيطرت عليه وحكمته لسنوات طويلة في القرن السادس الهجري. ويعتبر وادي السرحان
من أهم المناطق الزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل
في التنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليه
مدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كان له
الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل، كما تم
توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجر والقرى والمدن
والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن
ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسر يملكها الخميس والمذهن
والسهر والدهام والعيسى . ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُسمى بأسماء اهلها وسكانها
فقد سمي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وقد ورد ذكر هذا في عدة مصادر ومراجع
يصعب حصرها كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديه وكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر
العراق وكذلك الاستاذ عاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق .



" قيل في وادي السرحان "



قصيدة شيخ بني هلال حسن بن سرحان الهلالي

أنــا حـســن مـانــي ولـــد حيـضـريـة
ولا زمهلـتـنـي عـنــد بـيـبـان دورهـــا
أنــا حـســن هـــراج خـــراج مـجـلـس
ولا تـاه شـور الـقـوم عـدلـت أمـورهـا
دورنـي وتلقانـي ورى شـمـخ الــذرى
ولانـي مـع الخـفـرات تحـلـس دورهــا
وأطـعــن لـعـيــون فــاطــر ظـهـيــرة
كـــن الـعــزلاء ليـمـتـلات شـطـورهــا
تـمـلا الـقـدح بـكــرة وتـمــلاه ثـانــي
وتمـلا الصميـل وقــت حــزة فطـورهـا
والبـل ماتـردى ولا يجـي منهـا الـردى
لــكــن عــفــون الــرجــال تـعـورهــا
سفـن ليـل مشـن قـرايـا لـيـا أمـرحـت
سـمـنـن زرانـيــق الـركـايـا ظـهـورهـا
ومـــع ابـلـنــا تـسـعــة الآف خـلـفــة
ولا خـلـفــة إلا ويتـبـعـهـا جــرورهـــا
ورعيـانـهـا تـسـعـيـن عبـد(ن)مـفـنـزع
تسعيـن صبابيـن الدلـى فــي نحـورهـا
والـيــا نـزلـنـا مـنــزل مـــا يـسـرنــا
الـصـبـح وحـنــا معـتـلـيـن ظـهـورهــا
معـشـى عشيـنـا بـدهـم دبـــة الـحـيـا
حــمــض ومــــاء مـالـيــات بـطـونـهـا
مـعـشـى عشـيـنـا بـعـكــاش يــاطــب
والخيـل تشكـي الحفـا مــن سمـورهـا
مـعـشـى عشـيـنـا فــلــوق الــراشــد
والعصـر جفلنـا الوحـش مـن قفـورهـا
ومعشـى عشينـا حفـرة الجـوف حفـرة
قـلـيـل وبـاهــا ونـابـيـات قـصـورهــا
يــــوم جـيـنــا حــفـــرة وكـهـفـانـهـا
لاعــاد يـــوم شـفـنـا سـمــر قـورهــا
لقـيـنـا الـسـرحـان حـامـيـن مـلـكـهـم
ومـن فعلهـم تشـبـع حـوايـم طيـورهـا
قهرونـا هــل البويـضـا عـيـال الـعـذي
بيـن النـفـود وبـيـن شـامـخ قصـورهـا
سراحـيـن أوي سراحـيـن تنـثـر الـدمـا
الـيـا جـذبـوا جـدانـهـا مـــن قـبـورهـا
نـخـنـا وانـاخــو وانتـخـيـنـا وعـلـقــوا
وكثـر بنـا صيـاح النـسـا مــن بـزورهـا
وسقـنـا لـهـم لأبــن محـمـود هـجـمـة
مـثــل الـشــواش يـشــادي وبـورهــا
ونزلنـا علـى الزرقـاء ويـا نـزاة الفـلـح
على عيون(ن) تدارج مياهها من نهورها
نـزلــنــا بــهـــا و.............أهــلـــة
ديــرة بــراد مـــا بـهـواهـا حـرورهــا




قصيدة أحد الأسرى من قبيلة بني هلال وأسمه شبيب الهلالي

قـال شبيـب الهلالـي نطـلـب المـولـى الاحـسـان
ونظـرب عـلـى الكـايـد والعـمـر ملـفـاه الـتـلاف

الــيــوم تـلـقــى مــنــزل الــيـــوم الـطــمــان
والــحــر حــــر(ن) مـنــزلــه راس الــشـــراف

حــنــا هــــلالات عــلــى قـــــب(ن) ســمـــان
أصـــايـــل(ن) مـايـركــبــه كــــــل ســـيـــاف

مـايـركــبــه يـــاكـــود طـلـقــيــن الأيـــمــــان
الــلــي نــهــار الــكــون أفـعـالـهــا تــشـــاف

وقطعـانـنـا تــرعــى الـقـفــر كــــل الأحــيــان
حامـيـنـهـا بـالـسـيـف مــــن كــــل الأطــــراف

شـلـنـا عـلــى زمـــل(ن) طــويــلات الأمــتــان
أضـعـانـنـا يـتــلــن مـــــع الـقــفــر ســـــلاف

يــامــا قـطـعـنـا مـــــن عـثــاعــث وشـعــبــان
عـشـريـن لـيـلــة وعـشـيـنـا خــــب الـعـطــاف

قـبــل طــلــوع الـشـمــس مــشــن الأضــعــان
وردنا قليب الحبيلي (1) وملينا تحت الدلي غراف

شــربــنــا ومـلـيــنــا قــربــنـــا وصـــمــــلان
وحلنـا وعقبنـا العليـم (2) ورانـا شـوف شــواف

لاقينـا هـل الـجـوف يـاحـي مــن قـيـل سـرحـان
لاقـــونـــا ســتــيــن وحـــنـــا ثـــــــلاث الآف

لاقــونــا عــلــى الـحـمــراء قـلـيــب شـيــبــان
حــد السـهـل شــرق مـــن الـطـويـل وراف(3)

عـــشــــر لـــيــــال انــتــطـــارد بــمــيـــدان
كـــون جــــرى يــــدري بــهــا كــــل عــــراف

سـراحـيــن يـــــا وردوا تــقـــل ورد عـقــبــان
بـأيـمـانـهـم شــلـــف طـــويـــلات ورهــــــاف

زغـــرتـــن الــبــيــض بــخــفــاف الأذهــــــان
مــــن ضــدهــم يــرمــون لـلـطـيـر الأعــــلاف

ذبــحـــوا مــنـــا زيـــــد وعــايـــد وحــمـــدان
والـلـي بـنـا مسـطـور عـقــب الـسـطـر خـــاف

مــاهــم كـثـيــر مــــار المـنـاعـيـر شـجــعــان
مــعــهــم ذوابـــيـــح لـــلآجــــال قـــصــــاف

تـلاقــيــت أنـــــا وراع الــحــصــان شــيــبــان
ذبــــح جــــوادي وجـابـنــي غــصــب بـكـتــاف

وأقـفــن بـنــا عـنـهـم قــفــل فــــرق غــــزلان
أفـعـالـهــم مــــــا تـنـتــوصــف بـــالأوصـــاف

سلـمـنـاهـم أنـفـسـنـا بـمـواثـيـق وأديــــان(4)
مـــن يـــوم شـفـنـا أفعـالـهـم بـيــن الأكـتــاف

سـراحـيــن لــمــن ضــامــه الــوقــت مــزبــان
بـــذالـــة(ن) لـــلـــزاد وديــــــاره أريـــــــاف

قـريـبـهــم مـايــضــام ولا يـــبـــات جــيــعــان
ووقــــــت الــلــقــا ... يـصـيـبـهــا خـــفـــاف

ديـرتــهــم الـــــوادي(5) قـصــايــم وجــيـــان
مـن العليـم ليـا عذفـا لعيـن الأزرق ليـا راف(6)

أوي والله مـــلــــك مــــاهــــو بــــالأوطــــان
أقفـيـنـا عـنـهـا غـصــب مـــا قـصـدنـا عــيــاف

___________________

1- الحبيلي : جماعة من السرحان ولهم أبرق الحبيلي بالحماد غرب سكاكا
2-العليم : موقع بالنفود جنوب سكاكا
3- الطويل وراف : أسماء مواقع بالنفود
4- سلمناهم أنفسنا : تدل على أن الأسرى مجموعة لم نعرف منها سوى قائل القصيدة
5- الوادي: وادي السرحان الممتد مسافة تقارب الأربعمائة كيلو متر طولا من الجوف شمالي
المملكة العربية السعودية إلى نواحي الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية
6- عذفا : منزل في النفود للشمروخ من شمر يقع إلى الجنوب الشرقي من سكاكا وعين
الأزرق في الأردن وراف في النفود إلى الجنوب من سكاكا

كما وأنه قد نجد بعض المبالغة في القصيدة إلا أننا يجب أن نأخذ موقف قائل القصيدة بعين
الاعتبار لأنه أسير لدى السرحان وربما أراد أن يرضي آسريه ويكسب صفحهم . وجهة نظر خاصة




🔹الأول🔹
أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان
[ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لاستقرارها
بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع
البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .



🔹الثاني🔹
(اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتاب /تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه
((يقول رواة العرب إن وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه
أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف باسمهم )). انتهى كلامه .




🔹الثالث🔹
جاء في كتاب الأمير / عبدا لرحمن السد يري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ
(( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ,
والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي باسمهم )) .
إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف باسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




🔹الرابع🔹
جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب عشائر الشام
(( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري
ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي
وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ،
والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام . ( دومة الجندل )
تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .




🔹الخامس🔹
ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحلة اليمانية [ :
(( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف باسمهم )) .




🔹السادس🔹
كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدا لرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [
: (( سمي وادي السرحان بهذا الاسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .




🔹السابع🔹
ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [
: (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف باسمهم )) .




🔹الثامن🔹
ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية
في صــــ30ــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في
معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ،
وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
- كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي
(( وعدد عرب السرحان خمسة الآلف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ،
ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .




🔹التاسع🔹
يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن
[ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية
والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .




🔹العاشر🔹
ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه
(( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي
النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .





🔹الحادي عشر🔹
ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ
[ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي
عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .




🔹الثاني عشر🔹
قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً
[ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ،
وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب
الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً
وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .




🔹الثالث عشر🔹
ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدا لعزيز) في الصفحة رقم 582
على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه
( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن أهم
مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).




🔹الرابع عشر🔹
ذكرت الأستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل مايلي
( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي
حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم انتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ،
أيضاً يشار لها باسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية
، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفوذ الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )) .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 18987


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في MySpace
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في yahoo


تقييم
5.61/10 (36 صوت)