جديد الأخبار



جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
جغرافية القبيلة
مواطن القبيلة ومواردها
مواطن القبيلة ومواردها
مواطن القبيلة ومواردها
03-01-1433 05:44
أبو ريان - وادي السرحان















مواطن القبيلة ومواردها :

يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية . فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكه العربية السعودية : في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه والعين على إمتداد وادي السرحان في تلك القرى التي قاموا بزراعة النخيل والبساتين الخضراء وتشييد القصور . كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم .كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما وسميا السرحان والزملة ورباع وجابر السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية. كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية . وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية


جـــــــــــوف السرحان :

كانت قبيلة السرحان تستوطن ومازالت منطقة ووادي السرحان فسميت باسم أول من سكنها فقد حكمت هذه المنطقة مرتين .


المرة الأولى :

حكمت قبيلة السرحان منطقة الجوف بإمرة ابن قادر فقد كان قصر قدير ولا يزال بمنطقة قارا ويعرف لدى أهل المنطقة بقصر (قدير) ومازال موجودا حتى الآن ولهذا السبب كانت المنطقة تسمى بأسم جوف السرحان
وتسمى أيضا بجوف آل عمرو . فقبيلة السرحان من أول من استقر بمنطقة الجوف .ويوجد الكثير من المؤرخين تطرقوا إلى مجد السرحان وحكمهم بمنطقة الجوف .


المرة الثانية :

نزحت قبيلة السرحان إلى الجوف بعد أن اغتصبوه من أصحابه كما ذكر المؤرخ فريدريك بيك في كتابه (تاريخ قبائل شرق الأردن وقبائلها) الذي تحدث عن حكم السرحان وقال فيه إن قبيلة السرحان شرعوا في بناء مجدهم الغابر ويقصد بهذة الكلمة (الغابر) مجدهم وسيطرتهم وحكمهم لمنطقة الجوف في المرة الأولى من حكمهم . وهذا مايدل على حكم السرحان لمنطقة السرحان للمرتين التي ذكرناها لكم بإختصار .





وادي السرحان :


يقع وادي السرحان في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية يمتد من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي من الأزرق جنوب شرق الأردن إلى الجوف في الشمال الغربي ويبلغ طوله أكثر من 500 كم .

ويقول بعض المؤرخين منهم :

- ذكر جورج فالين المستشرق الفنلندي عام 1845م أن وادي السرحان يمتد من حوران وينتهي إلى الجوف ويبلغ طوله مائتي ميل وعرضه ثلاثين ميل

-أما الرحالة البريطانية آن بلنت التي زارت المنطقة عام 1879م تقول أنه قاع لبحر قديم مثل البحر الميت الواقع مابين فلسطين وشرق الأردن وهو عند بلدة (كاف) يبلغ عرضه أثنا عشر ميل . وتوجد ابار عديدة عريضة وضحلة لأن الماء على عمق ثمانية أقدام فقط من سطح الأرض

- ذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتاب (جغرافية المملكة) :
أن وادي السرحان يقع في أقصى جهات المملكة من الشمال وهو عبارة عن منخفض حوضي يحاذي الحدود السعودية الأردنية القديمة التي كانت تتخذ الاتجاه من غرب الشمال الغربي إلى جنوب الجنوب الشرقي أي أنه يقع بين الهضبة الأردنية غربا وهضبة الحرة شرقا ويمتد فيما بين منخفض الأزرق شمالا ومنطقة الجوف جنوبا وتفصله الأخيرة عن منطقة رمال النفود الكبرى . ويبلغ الطول العام لهذا الحوض نحو 480كم وهو واسع إلى حد ما ولو أن عرضه يختلف من مكان إلى آخر وقد يتسع أحيانا فيصل إلى 16 كم.





موارد قبيلة السرحان ومسمياتها :

1- عين الحواس : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان وقد كانت تسمى ( عين حامد العيسى ) نسبة لحامد بن حمدان بن عيسى السرحاني من عشيرة الحمدان والذي انشأها قرابة عام 1340هـ بعد انتقاله من قرية اثره ، وتقع الى الشمال الشرقي لمدينة القريات وقد استوطنت بها اسرة العيسى اضافة الى بعض الاسر التي نزلت عندهم فيما بعد .وسبب تحول تسميتها هو قيام الامير عبدالله الحواسي بشراء حصة مبلش العرجان وحفر عين جديدة بها حيث انتقلت حصة الحواسي فيما بعد الى ابناء الامير السديري بالشراء فيما عدا العين التي حفرها عبدالله الحواسي والتي استثناها ابناؤه من المبيع وجعلوها سبيلا للشارب والمستقي وكان ذلك عام 1384هـ ومنذ ذلك الوقت اصبح البدو يطلقون عليها اسم ( عين الحواس ) .



2- قرية غِطِّي : تقع إلى الشرق من مدينة القريات , أنشأها غِطِّي بن حمد العطشان , من الهجْل , ثم سكنتها أسرة الدهام من السرحان , ثم رحلوا عنها إلى عين الحواسي .



3 - قرية العقيلة : تقع إلى الشرق من مدينة القريات , أنشأتها وسكنتها عائلة الدهام , والجَهيّم من الحمدان من السرحان , ثم رحلوا عنها إلى العين .



4- صبخا المعيوف : جنوب شرق كاف بالقريات



5- قدير : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان قرب القريات وسميت بهذا الأسم نسبة للشيخ قدير من السرحان وله أيضا في وادي السرحان بالجوف وفي منطقة قارا قصر بأسمة (قصر قدير).



6 - روضة مانع بن مذهن : جنوب قارا.



7- كهَيْف هجْل : يقع إلى الغرب من قارا .



8- لقطة : الواقعة بين الطوير وقارا وهي بئر ومزرعة وتسمى بهذا الأسم نسبة إلى صاحبها لقطة من عشيرة المسند من السرحان .



9- الخنيفيرية : الواقعة في سكاكا الجوف بوادي السرحان . وتسمى بهذا الاسم نسبة إلى الخنافرة من السرحان



10- الطوير : الواقعة بمنطقة سكاكا الجوف بوادي السرحان وتسمى بهذا الأسم نسبة إلى من سكنها وهم الطورة من عشيرة الحمدان من السرحان .



11- نبك الصغير : وسُمي أخيراً ( النبك أبو قصر ) يقع في الجزء الشرقي من وادي السرحان , و ( الصغير ) رجل معروف من المبادر من الحباب , نسب إليه هذا الموقع , ويقع على الطريق مابين دومة الجندل والقريات .



12- العيساوية : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة للعيسى من السرحان ، وهذه رواية عن حمود بن هملان الحمداني السرحاني ( رحمه الله ) .



13- قُلَيّب خِضْر : إلى الشمال الغربي من العيساوية , وكانت لخضر بن رِزِن , من المجاشعة من السرحان , وهو رجل معروف .



14- الجذوى : وتقع جنوب خشم الأضارع .



15- ابرق الحبيلي أو الحبيلي : الواقع بوادي السرحان وسمي بهذا الأسم نسبة إلى موعد الحبيلي
وهو عقيد ربعه وفارس من فرسان عشيرة الهجل .
(وأما الأبرق فهو تل معروف إلى الأن )
والشاهد قصيدة إمرأة موعد الحبيلي نذكر منها .

أسألك عن موعد متى هويجيني// اللي على العدوان ينخى الركايب

إلى ان قالت :

عشرين فارس بالسهل طايحينيى // مع مثلهم مابين شب وشايب
غربي الأبرق ثار عج البطيني // واقفى عدوه عن مغازية تايب



16- المعاصر : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة على طرف الحرة إلى جهة شيبة وهي مورد لعشيرة الحمدان من السرحان .



17- حذران : الواقع في منطقة الحماد بوادي السرحان ويسمى بهذا الاسم نسبة إلى حذران من الرزن من عشيرة الحمدان من السرحان



18- العمود : الواقع بالحرة بوادي السرحان وسمي بهذا الأسم نسبة العمود بن حزلم من عشيرة الحمدان من السرحان .



19- بئر الرزينة : الواقعة بوادي السرحان وهي بئر عميقة وسميت بهذا الأسم نسبة إلى الرزن من عشيرة الحمدان من السرحان .



20- رحية : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة إلى رحية وهي آمراه من الحمدان من السرحان .



21- المروت : وفيها آبار وموارد وفيه مركز الإمارة حالياً , وتقع غرب الشقيق .



22- جبل الحصان : الواقع بوادي السرحان قرب الطويل وسمي بهذا الأسم نسبة للحصان من عشيرة المسند من السرحان .



23- أصيلع : وبه ( 4 ) قلبان , شمال شرق المروت , وكانت موارد للنوافلة .



24- مريط : وبه ( 8 ) قُلبان , شمال شرق المروت , وهي من موارد المغيثي .



25- قُلبنان الحمران : حوالي ( 6 ) قُلبان , تقع إلى الشرق من موقع الشقيق .



26- شيباء أو شيبة : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقع بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة لشيبان وهو من عشيرة الحمدان من السرحان .



27- حمرا شيبان : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقع بالشقيق بوادي السرحان وهي بئر وسميت بهذا الأسم نسبة إلى من قام بحفرها شيبان من عشيرة الحمدان من السرحان .



28- الرغيفيات : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بمنطقة الشقيق الواقع بوادي السرحان وينسب إلى عشيرة الحمدان من قبيلة السرحان .



29- عصيما : وتقع بوسط النفود , وبها قلبان إلى الغرب من الرغيفيات في الشقيق وسميت بهذا الاسم نسبة إلى عشيرة العاصم من قبيلة السرحان .



30- الزهيريات : وبها حوالي ( 6 ) قُلبان وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بوادي السرحان وتحديدا بالشقيق إلى الشرق من قُلبان الحمران وسميت بهذه الأسم نسبة للأزهر بن كعيبر من عشيرة الهجل من السرحان .



31- مليح : وبه قليب يقع شمال الشقيق خَبّ مْليحْ , من موارد الدابس من المرعي .



32- طعس غبين أو كما يقال له رمح غبين : الواقع في اللبه شرق الشقيق سمّي بهذا الاسم نسبة إلى غبين وهو أحد فرسان قبيلة السرحان .



33- طعس غنيم الطلوحي : شمال غرب الشقيق .



34- فلوق الراشد ( الفَلْقُ أو الفلج ): معناه الشق في الأرض أو الجبل , ومن معانية :
المَطْمِن على الأرض , وتقع فُلُوق الراشد إلى الجنوب من الشقيق وإلى الشرق من جبل راف , وهو موقع معروف , وسُميت باسم آل راشد من السرحان , وهذا الموقع من العلامات البارزة في الشمال الغربي من صحراء النفود الكبير .
وهي بألأصل معركة تسمى بمعركة فلوق الراشد والشاهد
مابيـن ديرتنـا وبيـن  النفـودي=ثار الدخن مابين بشـر  وسرحـان 
جونا يبـون ديارنـا والحـدودي=من غير ترخيص ببغـي وعـدوان
تناخت السرحان مثـل الاسـودي=من فوق طوعات الرمك تقب عقبان
حنا هل الديرة بملـك الجـدودي=نرسي كما ترسي جبـال وجيـلان
نحمي حمانـا بالسيـوف الهنـودي=من فوق صفر الخيل والدم غدران
كم فارس عقب الخسارة شـرودي=يبي السلامة لـو تهيـت بالاثمـان



35- الخمس : الواقعة بالقرب من فلوق الراشد وسميت بهذا الأسم نسبة لي الخميس من الغينام من عشيرة الراشد من السرحان .



36- نثيلة بن رافع : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة في جهة الطويل وسميت بهذا الأسم نسبة للشيخ ابن رافع من البعيج من الراشد من السرحان .



37- خب الضب وخب القعيد : الواقع تحديدا في اللبة بوادي السرحان يسمى بهذا الاسم نسبة إلي الضب والقعيد من عشيرة الراشد من السرحان .



38- طعس غنية : الواقع في اللبة بوادي السرحان ويسمى بهذا الاسم نسبة إلى غنية أمرآة من عشيرة المسند من السرحان .



39- القدوريات أو ألقدوري: الواقعة بالقرب من اللبة بوادي السرحان ويسمى بهذا الاسم نسبة إلى ابن قادر والذي منه ناصر بن قادر وهم من السرحان .



40- حَفَر ( ابن خشمان ) : وبه آبار وموارد للمياه تصل أعماقها إلى نحو 60 متراً , وسُمي باسم ابن خشمان من الراشد , ويقع الحَفَر إلى الشرق من تل العْلَيم المعروف في الوسط الجنوبي من النفود .



41- قُلبان الهويري : حوالي ( 6 ) قُلبان , وتقع إلى الجنوب من رطيان ومهاوش الهويري , والعطاش من الهجل .



42- قُلبان العطاش : وهي ( 3 ) قُلبان , وتقع إلى الجنوب من رطيان , شرق حفر ابن خشمان , والعطاش من الهجل .



43- قُلبان الحُبيلي : ( 4 ) قُلبان , تقع جنوب غرب حَفر ابن خشمان .



44- عين البيضاء : سُميت على اسم امرأة اسمها البيضاء , وتقع إلى الغرب من حَفَر ابن خشمان , تبعد حوالي 20 كم .



45- عذُوانة : بجوار العين البيضاء بوادي السرحان , ابتدعها رفّان بن زعيتر , من المبادر .



46- عنقا وبدر : رجل وزوجته , دُفِنا في الموقع وسُمّي باسمها , وهو قريب من رُمْح غبين , شمال غرب حَفَر ابن خشمان .



47 - قلبان العليم بوسط النفود كانت موارد للشلهوب .



48- محيريثات طعوس شمال العليم .








وموارد السرحان كثيرة على امتداد الوادي وكلها بأسماء أصحابها من السرحان وجميع مافي وادي السرحان من موارد وثمائل فهي بالأصل لقبيلة السرحان وتبعا للوادي فهي مسمية بأسماء أبناءها الذين أبدعوها .وهذه الشواهد موثقة ومعروفة لدى كبار وأعيان القبيلة والقبائل الأخرى المجاورة للسرحان والتي . فهي اكثر من ذلك على سبيل المثال لا الحصر ولو انتقلنا إلى كل ما يتبع وادي السرحان ومنطقة الجوف خاصة ((جوف السرحان)) لوجدنا مايعجز الإنسان عن ذكره من الأسماء والمواقع التي تحمل أسماء السرحان .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 8361


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في MySpace
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في yahoo


تقييم
1.06/10 (38 صوت)